-->
الأرض المسطحة الأرض المسطحة
اخر الاخبار

FLAT EARTH جديد مدونـة

اخر الاخبار
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

شكل الارض من ** القرآن الكريم*** كلام رب الارباب جل في علاه



تفسير الآية 22 من سورة البقرة



الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٢٢﴾

 ********************************

تفسير الجلالين
﴿الذي جعل﴾ خلق
﴿لكم الأرض فراشا﴾ حال بساطا يفترش لا غاية في الصلابة أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها
﴿والسماء بناءً﴾ سقفاً
﴿وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من﴾ أنواع
﴿الثمرات رزقاً لكم﴾ تأكلونه وتعلفون دوابكم
﴿فلا تجعلوا لله أنداداً﴾ شركاء في العبادة
﴿وأنتم تعلمون﴾ أنه الخالق ولا تخلقون، ولا يكون إلهاً إلا من يخلق. 

تفسير الميسر
ربكم الذي جعل لكم الأرض بساطًا؛ لتسهل حياتكم عليها، والسماء محكمة البناء، وأنزل المطر من السحاب فأخرج لكم به من ألوان الثمرات وأنواع النبات رزقًا لكم، فلا تجعلوا لله نظراء في العبادة، وأنتم تعلمون تفرُّده بالخلق والرزق، واستحقاقِه العبودية. 

تفسير ابن كثير
بأن جعل لهم الأرض فراشا ، أي : مهدا كالفراش مقررة موطأة مثبتة بالرواسي الشامخات ، ( والسماء بناء ) وهو السقف 

تفسير الطبري 
475- كما حدثني موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسباط, عن السُّدّيّ في خبر ذكره, عن أبي مالك, وعن أبي صالح, عن ابن عباس - وعن مُرَّة (127) ، عن ابن مسعود, وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: " الذي جعل لكم الأرض فراشًا " فهي فراشٌ يُمشى عليها, وهي المهاد والقرار (128) . 

478- كما حدثني موسى بن هارون, قال: حدثنا عمرو بن حماد, قال: حدثنا أسباط, عن السُّدّيّ في خبر ذكره, عن أبي مالك, وعن أبي صالح, عن ابن عباس - وعن مُرَّة, عن ابن مسعود، وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: " والسّماء بناء ", فبناءُ السماء على الأرض كهيئة القبة, وهي سقف على الأرض. (132)
********************
  1. ******الخلاصة رقم 001  التفاسير السابقة ******



  • أن السماء سقف محفوظ / السقف يعلو البيت وهو ثابت يعزل  البيت من تحته عن فوقه.ولايمكن وضع سقف على كرة .
  • أن الأرض هي فراشٌ يُمشى عليــــها, وهي المهـــاد والقرارويفترش الفراش على ارض مستوية وليس على كرة



الأية الثانية : تفسير آية 29 من سورة البقرة


هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٢٩﴾

*********************************
تفسير الجلالين
﴿هو الذي خلق لكم ما في الأرض﴾ أي الأرض وما فيها
﴿جميعاً﴾ لتنتفعوا به وتعتبروا
﴿ثم استوى﴾ بعد خلق الأرض أي قصد
﴿إلى السماء فسواهن﴾ الضمير يرجع إلى السماء لأنها في معنى الجمع الآيلة إليه: أي صيَّرها كما في آية أخرى (فقضاهن)
﴿سبع سماوات وهو بكل شيء عليم﴾ مجملا ومفصلا أفلا تعتبرون أن القادر على خلق ذلك ابتداءً وهو أعظم منكم قادر على إعادتكم.


تفسير الميسر
اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها، ثم قصد إلى خلق السموات، فسوَّاهنَّ سبع سموات، وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق.


تفسير ابن كثير 
ففي هذا دلالة على أنه تعالى ابتدأ بخلق الأرض أولا ثم خلق السماوات سبعا ، وهذا شأن البناء أن يبدأ بعمارة أسافله ثم أعاليه بعد ذلك ، وقد صرح المفسرون بذلك ، كما سنذكره بعد هذا إن شاء الله .

*************************



  1. ******الخلاصة رقم 002 التفاسير السابقة ******



  • أن السماء سبع طباقا وليست سماء واحدة ثم فضاء سحيق
  • أن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيئء في الأرض ثم استوى (الإستواء معلوم و الكيف مجهول) الى خلق السماوات السبع.  



الأية الثالثة : تفسير آية 3 من سورة الرعد




وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ۖ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ۖ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٣﴾



*****************************

تفسير الجلالين

﴿وهو الذي مد﴾ بسط

﴿الأرض وجعل﴾ خلق

﴿فيها رواسي﴾ جبالا ثوابت

﴿وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين﴾ من كل نوع

﴿يغشي﴾ يغطي
﴿الليل﴾ بظلمته
﴿النهار إن في ذلك﴾ المذكور
﴿لآيات﴾ دلالات على وحدانيته تعالى
﴿لقوم يتفكرون﴾ في صنع الله.

تفسير الميسر
وهو سبحانه الذي جعل الأرض متسعة ممتدة، وهيأها لمعاشكم، وجعل فيها جبالا تُثبِّتُها وأنهارًا لشربكم ومنافعكم، وجعل فيها من كل الثمرات صنفين اثنين، فكان منها الأبيض والأسود والحلو والحامض، وجعل الليل يغطي النهار بظلمته، إن في ذلك كله لَعظات لقوم يتفكرون فيها، فيتعظون.

 تفسير القرطبي 
قوله تعالى : وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون
قوله تعالى : وهو الذي مد الأرض لما بين آيات السماوات بين آيات الأرض ; أي بسط الأرض طولا وعرضا .
وجعل فيها رواسي أي جبالا ثوابت ; واحدها راسية ; لأن الأرض ترسو بها ، أي تثبت ; والإرساء الثبوت 

تفسير الطبري

قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: والله الذي مَدَّ الأرض, فبسطها طولا وعرضًا .

وقوله: (وجعل فيها رواسي) يقول جل ثناؤه: وجعل في الأرض جبالا ثابتة.

و " الرواسي: " جمع " راسية "، وهي الثابتة, يقال منه: " أرسيت الوتد في الأرض ": إذا أثبته.

******************************

  1. ******الخلاصة رقم 003 التفاسير السابقة ******


  • أن الارض مبسوطة طولا وعرضا و ليست كروية بتاتا 
  • أن الله سبحانه وتعالى ثبت الأرض  بالجبال الشامخات وليس بالدوان حلو نفسها بسرعة جنونية.
**********************************



 الأية الرابعة:تفسير آية 15 من سورة النحل



وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿١٥﴾





تفسير الجلالين

﴿وألقى في الأرض رواسي﴾ جبالاً ثوابت لـ

﴿أن﴾ لا
﴿تميد﴾ تتحرك
﴿بكم و﴾ جعل فيها
﴿أنهاراً﴾ كالنيل
﴿وسبلاً﴾ طرقاً
﴿لعلكم تهتدون﴾ إلى مقاصدكم.

تفسير الميسر
وأرسى في الأرض جبالا تثبتها حتى لا تميل بكم، وجعل فيها أنهارًا؛ لتشربوا منها، وجعل فيها طرقًا؛ لتهتدوا بها في الوصول إلى الأماكن التي تقصدونها.

تفسير الطبري
يقول تعالى ذكره: ومن نعمه عليكم أيها الناس أيضا، أن ألقى في الأرض رواسي، وهي جمع راسية، وهي الثوابت في الأرض من الجبال. وقوله ( أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ) يعني: أن لا تميد بكم، وذلك كقوله يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا والمعنى: أن لا تضلوا. وذلك أنه جلّ ثناؤه أرسى الأرض بالجبال لئلا يميد خلقه الذي على ظهرها، بل وقد كانت مائدة قبل أن تُرْسَى بها.



تفسير ابن كثير
ثم ذكر تعالى الأرض ، وما جعل فيها من الرواسي الشامخات والجبال الراسيات ، لتقر الأرض ولا تميد أي : تضطرب بما عليها من الحيوان فلا يهنأ لهم عيش بسبب ذلك ; ولهذا قال : ( والجبال أرساها ) [ النازعات : 32 ] .
وقال عبد الرزاق : أنبأنا معمر ، عن قتادة ، سمعت الحسن يقول : لما خلقت الأرض كانت تميد ، فقالوا ما هذه بمقرة على ظهرها أحدا فأصبحوا وقد خلقت الجبال ، لم تدر الملائكة مم خلقت الجبال .
وقال سعيد عن قتادة ، عن الحسن ، عن قيس بن عبادة : أن الله تعالى لما خلق الأرض ، جعلت تمور ، فقالت الملائكة : ما هذه بمقرة على ظهرها أحدا ، فأصبحت صبحا وفيها رواسيها .

***************************

  1. ******الخلاصة رقم 004  التفاسير السابقة ******

  • أن الارض مثبة بالجبال الرواسي اي انها لاتدور .
  • أن الأرض كانت تميد قبل خلق الرواسي وهنا نستنتج ان الارض مسطحة عظيمة وليست كرة تسرع في الفضاء السحيق اللامتناهي .
......يتبع



 بقلم  :امير مسعي مدون

بقلم : مسعي امـــــــير - اولاد رشاش

مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في أرضنا المسطحة الجميلة و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار الخاطئة التي تنشر عن الارض وهذا الكون و نرجو من الله التوفيق .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

الزوار للمدونة

جميع الحقوق محفوظة

الأرض المسطحة

2016